الرب يتجسد في حيوان

13

هكذا وصف البابا شنودة ظهور الله في الجسد .. ولكنه تناسى ظهور ثاني لله في الجسد وهو ظهور الروح القدس في حيوان(حمامة) في واقعة الظهور الإلهي وايضا تجسد الآب في سحابه {متى3(16-17)}.

تعالوا نكرر نفس ما ذكره شنودة مع الروح القدس فنقول : إنها طبيعة واحدة ولكن لها كل خواص الطبيعتين: {“ونزل عليه الروح القدس بهيئة جسّمية مثل حمامة”(متى3:16)} = كل خواص اللاهوت وكل خواص الناسوت الحيواني . فيها الناسوت لم يصر لاهوتًا، بل ظل ناسوتًا، ولكنه ناسوت الله الروح . والروح لم تتحول إلى ناسوت، بل بقيت كما اللاهوت مع الناسوت في الجوهر وفي الأقنوم وفي الطبيعة، بدون انفصال… إننا لا نتحدث هنا عن طبيعتين منفصلتين: إله، وحيوان. فهذا التعبير يدل على اثنين لا واحد ..  فالاتحاد لا يقسم إلى اثنين.،  وتعبير اثنين لا يدل مطلقًا على اتحاد الروح القدس بناسوت حيواني …وأنا أحب أن استخدم عبارة الاتحاد للتكلم عن الذي حدث بين الروح القدس والحمامة . أما بعد ذلك فنسميها وحدة الطبيعة. كذلك تعبير اثنين يوحي بالانفصال أو إمكانيته.

إذن : [الله الابن أي الأقنوم”الشخص” الثاني يتعمد في البحر ومتجسد في إنسان] و[الله الروح أي الأقنوم”الشخص” الثالث متجسد في حيوان نازلا من السماء] و [الله الآب أي الأقنوم”الشخص” الأول متجسد في سحابه ويتكلم]

السؤال الآن : ما هو المخطط الأزلي الذي تكتم عليه الرب قبل كل الدهور لكي يخطط ويُجهز تجسد إله الثالث في حيوان وتجسد إله الأول في سحابة  ؟ هل اختار الرب الثالث حمامة عذراء وكون من دمها بيضة واتحد مع صفار البيضة أو بياض البيض داخل تلك البيضة ففقست البيضة وخرج منها حمامة لاهوت ثم تم صلبها ودُفنت وقامت في اليوم الثالث ؟! محدش يزعل دا مجرد سؤال ونريد شرح لتلك الواقعة .

ملحوظة : مكانة الأقنوم الثالث (الله الروح “الإله الثالث”) هي مكانة عظيمة وهي أعلى وأعظم من مكانة يسوع وقد أشار يسوع لذلك فقال : [وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي.(32:12)}،وقال ايضا} : وَلكِنْ مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَيْسَ لَهُ مَغْفِرَةٌ إِلَى الأَبَدِ، بَلْ هُوَ مُسْتَوْجِبٌ دَيْنُونَةً أَبَدِيَّةً».(مرقس29:3)}.

ملحوظة : ما قيل عن تجسد الكلمة في إنسان (حيوان ناطق) وتجسد الروح في حمامة يقال على تجسد الآب في سحابه .

Advertisements